متابعه أماني عمار
هو إجتماع لأرواح الأقطاب والعارفين بالله الأحياء والمنتقلين لبحث ودراسة أحوال وشؤون جميع السائرين إلى الله برئاسة السيده زينب بنت الإمام عليّ وبنت مولاتنا الزهراء عليهم السلام.
ووظيفة الرئيسة السيده زينب عليها السلام فى الديوان هى التوقيع والختم النهائى على كل أمر باطني
– أهم وظائف الديوان الزينبي:
1- إجابة المضطر : فقد جاء فى الحديث الصحيح حيث روى الطبراني وأبو يعلى في مسنده وإبن السني في عمل اليوم والليلة عن عبد الله إبن مسعود قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
“إذا انفلتت دابة أحدكم بأرض فلاة فليناد: يا عباد الله احبسوا علي، يا عباد الله احبسوا علي، فإن لله في الأرض حاضراً سيحبسه عليكم”
وفي رواية أخرى لهذا الحديث:
“إذا ضل أحدكم شيئاً، أو أراد أحدكم غوثاً، وهو بأرض ليس بها أنيس فليقل: يا عباد الله أغيثوني، يا عباد الله أغيثوني، فإن لله عباداً لا نراهم”.
رواها الطبراني في الكبير وقال بعد ذلك: وقد جرب ذلك.
ورواه البزار عن إبن عباس رضي الله عنهما مرفوعاً بلفظ :
“إن لله ملائكة في الأرض سوى الحفظة يكتبون ما يسقط من ورق الشجر، فإذا أصابت أحدكم عرجة بأرض فلاة فليناد: يا عباد الله أعينوني”.
وقد أجمع سادتنا الأكابر من أهل الله أن مقام السيده زينب مستجاب الدعاء وهو الترياق المجرب لأهل مصر.
2- تعيين الأولياء: فلا يتم تنصيب الولى فى دولة الباطن إلا بعد أن تختم عليه السيده زينب ثم يتم ترحيل الملف إلى الحضرة المحمديه الكبرى ويختم عليه سيدنا رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم بخاتمه الخاص وصفته هكذا (( محمد رسول الله )) صلى الله تعالى عليه و آله و سلم
3- تعيين المشاهد للعارفين بالله: فى كل قرية ومدينة ودولة من بلاد الأرض، وهذا يكون عن طريق دعاء المخلصين من أهل القرية وتعلقهم الشديد بولي من الأولياء
فيستجيب الله لهم فيتنزل الأمر من الحضرة الإلهيه ومنها إلى الحضرة المحمديه ومنها إلى الديوان الزينبي فيتم إقامة المشهد وفى إصطلاح القوم يسمونه “مشهد الرؤيا” فتأتى روح الولى فى هذا المكان كثيراً وهذا الأمر يعتبر من غرائب وعجائب الديوان.
4- قضاء الحوائج: جاء فى الحديث الصحيح: إن لله عباداً إختصهم لقضاء حوائج الناس، و فى رواية بن عباس: إن لله عبادا يفزع الناس إليهم فى حوائجهم،
ومن ضمن قضاء الحوائج بإذن الله “الزواج، الذريه، العلاج من الأمراض الروحيه والجسديه” فترى كثيراً من الناس يأخذون مرضاهم للعلاج فى ضريح السيده زينب وفى أماكن وبقاع وروضات الصالحين
وعلى سبيل المثال لا الحصر كان رجلاً لديه بنت مسحورة فذهب بها لقطب كان يعيش فى مصر فنصحهم بالذهاب إلى مقام السيده زينب وتم علاجها بمجرد دخول الفتاه إلى المقام
فكان القطب هنا مكلفاً ليكون سبباً فى علاجها وأحيانا لا يتم العلاج للمريض لحكمة إلهية خفيه تستدعى وجود المرض عند المريض قال تعالى : {وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}.
5- التربيه الباطنيه: وتسمى عند القوم التربيه الأويسيه نسبة لسيدنا “أويس القرني”
وتربيته فى عالم الباطن على يد الرسول الأعظم “صلى الله عليه وآله وسلم”
فإذا تعلّق شخص ما بصدقٍ وإخلاص بوليّ من الأولياء أو بمشرب معين من مشارب الطريق إلى الله يتم بحث ودراسة ملف هذا الشخص ثم يقوم الديوان الزينبي بإرسال مرشداً يوضّح له أمور الطريق.
6- النظر فى سقيا المعارف : قال تعالى: {عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ}.
تأمل قوله “بها” ولم يقل “منها” إشارة إلى أن الطلب لابد أن يكون من عزيمة الشخص داخليا، ويتم دراسة الباحث فى بحار المعرفة الإلهيه
وتحديد الرافد الذى يصل له النور عن طريقه {قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ} فترفع السيده زينب أمر المعرفه والعلوم إلى ديوان أبيها باب مدينة العلم سيدنا الإمام عليّ عليه السلام
ثم يتم الختم العلوى على الباحث ويرسلوا له من يعلمه إما ظاهراً أو باطناً.
7- نقل أجساد الأولياء: و يكون غالباً بسبب ظلم و فساد أهل القريه المدفون بها وليّ قال تعالى: {رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا}
فيتم دراسة ملف الولي ونقله عبر بوابات زمنيه وملائكة الديوان وبعد ذلك ينزل الغضب الإلهي على هذه القريه أو يفعل الله بها ما يشاء.
8- شؤون المجاذيب: بالديوان توجد دائرة مختصة بشؤون أحوال المجاذيب وسيرهم والإنتقال فى الشوراع والطرقات والمدن والقرى
وحضورهم موالد الصالحين ويتم أعطاء التعليمات لكل مجذوب عبر شفرة سرية جداً بها يعرف كل واحد منهم خط السر الخاص به وتحديد إذا كان له إختلاط قليل بالناس أو لا.
– المحكمة:
و تُسمى محكمة دولة الباطن و تترأسها مولاتنا السيده زينب عليها السلام أيضاً،
وهى خاصة بإصدار الأحكام و العقوبات على السائرين إلى الله والشيوخ النورانيين الذين أخطاؤا فيتم معاقبتهم
وهى محكمة العدل للمظلومين والقصاص من الظالمين بصفة عامة ورفع جميع المظالم إلى حضرتها.
– الحضرة:
هى أن يقيم مجموعة من الأشخاص مجلس ذكر على نيّة السيده زينب فى أي مكان فتأتي السيده زينب بنفسها و تطوف بأثيريتها حول الحضرة و أهلها و يتم توزيع النفحات الباطنيه للجميع
و كثيراً ما نسمع المجاذيب يقولون “الست حضرت” أو “الطواف الطواف”
و لنعلم أن للسيده زينب ديوان و لسيدنا الحسين ديوان آخر
وللسيده نفيسه ديوان ولمولانا زين العابدين ديوان
ولكل عارف بالله ديوان وهناك ديواناً يسمى “ديوان أهل البيت”
وهذا يحضره سيد العالمين صلى الله عليه وآله وسلم ومعه أهل البيت
ولا يوجد فى هذا الديوان أنبياء ولا مرسلين ولا أولياء و لاعارفين ولا صالحين
إنما هو لأهل البيت عليهم الصلاة و السلام فقط.
اللهم صل على سيدتنا خديجة الغراء
وسيدتنا زينب الحوراء
والسادة أهل الكساء وسلم تسليماً كثيراً.
وصل اللهم وسلم وزد وأنعم وبارك على الحبيب المصطفى وآله وصحبه أجمعين. اللهم آمين
منقول