كتب / هشام صلاح
قالوا عن الحكمة ” أنّها حالة أو صفة يتم من خلالها التمييز ما بين المقبول وغير المقبول، مقترناً بحكم عادل وبصيرة، وتشمل الحكمة القدرة على التعلّم والتلفّظ “
وما أجملها وأبلغها حين تصدر عن بصيربالأمور أو مجرب خبير أو عاقل لبيب – حيث تعد حالة إنسانية خبر فيها الحكيم ووعى التجربة بعد أن اعتصرته فخرج لنا بنتاجها قولا صار من الحكم
واليوم نسوق عددا منها لتكون لنا نبراسا وهاديا وسط ضلالات الحياة وشتات الفكر قيل :
* أربع تقبح وهي في أربع أقبح:
” البخل في الأغنياء، والفحش في النساء، والكذب في القضاء، والظلم في الحكام. “
* ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة مواطن:
” الحليم عند الغضب، والشجاع في الحرب، والأخ عند الحاجة.”
* نصيحة – كن على حذر من ” الكريم إذا أهنته، ومن العاقل إذا أحرجته، ومن اللئيم إذا أكرمته، ومن الأحمق إذا مازحته “
من زاد في حبه لنفسه … زاد كره الناس له
اللسان ليس عظاماً …لكنه يكسر العـظام
نمرٌ مفترس أمامك .. خير من ذئب خائن وراءك
من أقوال الحكماء والفلاسفة :-
– الاعتقاد بالأحلام يعني النوم طوال الحياة .
– وسئل الإمام علي عن المسافة بين السماء والأرض ؟ قال دعوة مستجابة ، والمسافة بين الشرق والغرب ؟ قال مسيرة يوم للشمس .
– إذا أقلبت الدنيا على المرء أعارته محاسن غيره ، وإذا أدبرت عنه سلبت محاسن نفسه .
– طلاق الدنيا مهر الجنة ..
– قال حكيم لرجل يستكثر من العلم ولا يعمل به : ياهذا اذا أفنيت عمرك في حمل السلاح فمتى تقاتل ؟
– سأل رجل الإمام علي : كم عدد اصدقائك ؟
فإجاب لا أدري : لأن الدنيا مقبلة علي ، والناس كلهم أصدقائي وانما أعرف ذلك إذا أدبرت عني ، فخير الأصدقاء من أقبل إذا أدبر الزمان .
– لا تكن شمعة تحلق حولها الفراشات الطائشة دون أن يستفيد من نورك من هم بحاجة إلى النور.
– البخيل رجل ينتحر جوعا لتقتل ورثته بالتخمة .