همزة القطع :- هي الهمزة التي تظهر في النطق دائما ، سواء فى أول الكلام أو وسطه
ألف الوصل :- هى الهمزة التى لا تظهر فى النطق إلا فى أول الكلام ولكنها لا تكتب
الفعل اللازم :- هو كل فعل يرفع فاعلا ولا ينصب مفعولا به
الفعل المتعدى :- هو كل فعل يرفع فاعلا وينصب مفعولا به وهو نوعان (متعد لمفعول واحد)-(متعد لمفعولين)
الضمير:- اسم معرفة يدل على المتكلم أو المخاطب أو الغائب
أنواع الضمائر:ـ 1- ضمائر بارزة منفصلة :- هي كل ضمير ينطق مستقلا عن غيره
أنواعها :- ضمائر المتكلم ( أنا – نحن ) المخاطب ( أنت – أنت – أنتما – انتم – انتن )
الغائب ( هو – هي – هما – هم – هن )
2- ضمائر بارزة متصلة :- هي كل ضمير له صورة في اللفظ وغير مستقل عن غيره
أنواعها :ـ ( تاء الفاعل- نا الدالة على الفاعلين – نون النسوة – ألف الاثنين – واو الجماعة – ياء المخاطبة)
الضمائر المستترة : هي كل ضمير ليس له صورة في الكلام وإنما يفهم منها ويقدر دائما بعد الفعل وتدل على ( المتكلم – المتكلمون – المخاطب – الغائب – الغائبة )
الفعل الصحيح :- هو كل فعل خلت حروفه الأصلية من حروف العلة وينقسم إلى
– سالم :كل فعل خلت حروفه من الهمزة أو التضعيف
– مهموز:كل فعل احد حروفه الأصلية همزة
– مضعف:ما كان احد حروفه الأصلية مضعف
الفعل المعتل :- هو ما كان احد حروفه الأصلية حرف علة (الألف- الواو- الياء) وينقسم إلى
– مثال :ما كان أول حروفه الأصلية حرف علة
– أجوف : ما كان فى وسط حروفه الأصلية حرف عله
– ناقص : ما كان آخر حروفه الأصلية حرف علة
التمييز:- هو اسم نكرة يأتي بعد مبهم ليزيل إبهامه
أنواعه :- 1- ملفوظ إما أن يدل على( كيل – وزن – مساحة – أو عدد)
2- ملحوظ وهو ما يلحظ من الكلام ولا يذكر بلفظه
التوكيد نوعان :
1- توكيد لفظي :- ويكون بتكرار الاسم أو الفعل أو الحرف أو الجمل
2- توكيد معنوي :- ويكون بألفاظ وهى (نفس – عين )مع المفرد ،( كلا – كلتا ) مع المثنى( كل – جميع) للجمع والمفرد الذي له أجزاء
ألفاظ التوكيد لا تعرب توكيدا إلا بشرطين :-
1- أن تتصل بضمير يعود على المؤكد ويطابقه فى الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث
2- يمكن حذفها من الكلام ويبقى له معنى
علامات إعراب التوكيد المعنوي :-
يتبع المؤكد فى الإعراب ،فإذا كان المؤكد مرفوعا كان التوكيد مرفوعا وهكذا
أسلوب الشرط :- يتكون من (أداة شرط + فعل الشرط+جواب الشرط)
أدوات الشرط :- ( إن – من – ما – متى – أينما – مهما )
الفعل المضارع المبنى للمجهول:- يضم أوله ويفتح ما قبل آخره
الفعل الماضى المبنى للمجهول:- يضم أوله ويكسر ما قبل آخره
نائب الفاعل :- اسم مرفوع يحل محل الفاعل بعد حذفه
ظن وأخواتها :- (علم – رأى – وجد – جعل – حسب – خال ) أفعال ناسخة تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر
الاسم المعرب :-هو الذي يتغير شكل آخره حسب موقعه فى الجملة
الاسم المبني :- هى الذي لا يتغير شكل آخره مهما تغير موقعه فى الجملة
كل الأسماء معربة ما عدا:-
ا / الضمائر المتصلة والمنفصلة
ب/ أسماء الإشارة ( هذا – هذه – هؤلاء – ذلك – أولئك – تلك )أما (هذان – هاتان )فهما يعربان إعراب المثنى
ج/ الأسماء الموصولة ( التي – الذي – الذين – اللائي – اللاتي )أما (اللذان – اللتان ) يعربان إعراب المثنى
د/ كل أسماء الاستفهام ما عدا( أي ) فإنها معربة
ه/ كل أسماء الشرط ماعدا (أي) فإنها معربة
و/ بعض الظروف مثل (حيث – منذ – أمس – الآن – إذا )
الفعل الماضى دائما مبنى
حالات بناء الفعل الماضى
1- يبنى على الفتح إذا لم يتصل به شيء ، أو تصل به ألف الاثنين، أو تاء التأنيث .
2- يبنى على الضم إذا اتصل به واو الجماعة .
3- يبنى على السكون إذا اتصل به تاء الفاعل أو نا الفاعلين أو نون النسوة .
الفعل الأمر دائما مبنى ويبنى على ما يجزم به مضارعه .
الفعل المضارع أحيانا يكون معرب وأحيانا أخرى يكون مبنيا
حالات بناء الفعل المضارع
1- يبنى على الفتح إذا اتصل بنون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة .
2- يبنى على السكون إذا اتصل بنون النسوة .
العطف هو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه احد حروف العطف .
– المعطوف عليه هو ما يأتي قبل حرف العطف .
– المعطوف هو ما يأتي بعد حرف العطف .
– المعطوف يتبع المعطوف عليه فى الإعراب ( رفعا – نصبا – جرا ) .
– من حروف العطف :- ( الواو ) ( الفاء ) ( ثم ) ( أو ) ( لا ) ( بل ) ( لكن )
النعت:- هو تابع يذكر لبيان صفة فى متبوعه
أنواع النعت :-
1- مفرد يطابق المنعوت فى
الإعراب ( الرفع – النصب – الجر ) والعدد ( الإفراد – التثنية – الجمع ) والنوع ( التذكير – التأنيث ) والتعريف والتنكير .
2- جملة اسمية أو فعلية لابد أن تشتمل على ضمير يربطها بالمنعوت ويطابقه فى النوع ( التذكير – التأنيث ) والعدد ( الإفراد – التثنية – الجمع ) .
3- شبه جمله ( الظرف أو الجار والمجرور ) .
معلومه هامه
1- إذا كان النعت مفرد يكون المنعوت نكرة أو معرفة ولا يحتاج لرابط .
2 – إذا كان النعت جملة يكون المنعوت نكرة ويحتاج لرابط يعود على المنعوت.
3- إذا كان النعت شبه جملة يكون المنعوت نكرة ولا يحتاج لرابط .
الحال :- هو اسم نكرة يبين هيئة (صاحبه) حين وقوع الفعل،ويسمى (صاحب الحال) .
صاحب الحال :- لابد أن يكون معرفة .
أنواع الحال :-
1- حال مفرده وتكون نكرة منصوبة وتطابق صاحبها فى النوع ( التذكير – التأنيث )،
وفى العدد (الإفراد – التثنية – الجمع ) .
2- جملة اسمية أو فعلية لابد أن تشتمل على رابط يربطها بصاحب الحال وهذا الرابط إما
( ضمير – الواو – الضمير والواو ) .
3- شبه جمله ( الظرف أو الجار والمجرور ) .