احمد فايز
هو الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العرى بن قصي بن كلاب القرشي ألأسدي، أبو عبد الله حواريّ رسول الله r، وهو ابن عمة رسول الله r صفية بنت عبد المطلب، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، وأحد الستة أصحاب الشورى بعد مقتل عُمر. ولد الزبير بن العوام t سنة 28 قبل الهجرة، وقد أسلم بمكة قديمًا على يد الصِّدِّيق، وكان عمره حينئذٍ 15 سنة، وعذّبه قومه لإسلامه، فقد كان عم الزبير يعلقه في حصير، ويدخن عليه بالنار ليرجع إلى الكفر، فيقول: لا أكفر أبدًا.
هجرة الزبير بن العوام………
كان من المهاجرين بدينهم إلى الحبشة، تزوج أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها، وهاجرا إلى المدينة، فولدت له أول مولود للمسلمين في المدينة عبد الله بن الزبير t، ثم مصعب
. قلة رواية الزبير بن العوام للحديث)
11- كان أول من سلَّ سيفًا في سبيل الله؛ فعن عروة وابن المسبب قالا: أول رجل سلَّ سيفه في الله الزبير، وذلك أن الشيطان نفخ نفخة، فقال: أُخذ رسول الله r. فأقبل الزبير t يشق الناس بسيفه، والنبي r بأعلى مكة.
2- حواري رسول الله r؛ فعَنْ جَابِر بن عبد الله t قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ rr يَوْمَ الأَحْزَابِ: “مَنْ يَأْتِينِي بِخَبَرِ الْقَوْمِ؟” قَالَ الزُّبَيْرُ t: أَنَا. ثُمَّ قَالَ: “مَنْ يَأْتِينِي بِخَبَرِ الْقَوْمِ؟” قَالَ الزُّبَيْرُ t: أَنَا. فَقَالَ النَّبِيُّ r: “إِنَّ لِكُلِّ نَبِيٍّ حَوَارِيًّا، وَحَوَارِيَّ الزُّبَيْرُ
33- نزلت بستماه الملائكة؛ فعن عروة بن الزبير -رضي الله عنهما- قال: كانت على الزبير يوم بدر عمامة صفراء، فنزل جبريل على سيماء الزبير.
4- في “يوم قريظة” جمع له رسول الله r بين أبويه؛ فَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ -رضي الله عنهما- عَنِ الزُّبَيْرِ t قَالَ: جَمَعَ لِي رَسُولُ اللَّهِ
5- أَبَوَيْهِ يَوْمَ قُرَيْظَةَ، فَقَالَ: “بِأَبِي وَأُمِّي”.
الزبير بن العوام في غزوة بدر….
كان الزبير tt أحد مغاوير الإسلام وأبطاله في يوم الفرقان، وكان على الميمنة، وقد قتل الزبير في هذا اليوم العظيم عبيدة بن سعيد بن العاص، كما قتل السلائب بن أبي السلائب بن عابد، ونوفل بن خويلد بن أسد عمه.
من أخلاق الزبير بن العوام……..
كان وقافا عند أوامر رسول الله عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ -رضي الله عنهما- أَنَّهُ حَدَّثَهُ أَنَّ رَجُلاً مِنَ الأَنْصَارِ خَاصَمَ الزُّبَيْرَ عِنْدَ النَّبِيِّ r فِي شرج الْحَرَّةِ الَّتِي يَسْقُونَ بِهَا النَّخْلَ، فَقَالَ الأَنْصَارِيُّ: سَرِّحْ الْمَاءَ يَمُرُّ. فَأَبَى عَلَيْهِ، فَاخْتَصَمَا عِنْدَ النَّبِيِّ r، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ r لِلزُّبَيْرِ: “اسْقِ يَا زُبَيْرُ، ثُمَّ أَرْسِلْ الْمَاءَ إِلَى جَارِكَ”. فَغَضِبَ الأَنْصَارِيُّ فَقَالَ: أَنْ كَانَ ابْنَ عَمَّتِكَ. فَتَلَوَّنَ وَجْهُ رَسُولِ اللَّهِ r، ثُمَّ قَالَ: “اسْقِ يَا زُبَيْرُ، ثُمَّ احْبِسِ الْمَاءَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَى الْجَدْرِ”. فَقَالَ الزُّبَيْرُ t: وَاللَّهِ إِنِّي لأَحْسِبُ هَذِهِ الآيَةَ نَزَلَتْ فِي ذَلِكَ {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ} [النساء: 65].
الزبير بن العوام متوكلا على الله…..
كان توكله على الله منطلق جوده وشجاعته وفدائيته، وحين كان يجود بروحه أوصى ولده عبد الله tt بقضاء ديونه قائلاً: “إذا أعجزك دين، فاستعن بمولاي”. فسأله عبد الله t: “أي مولى تعني؟” فأجابه: “الله، نعم المولى ونعم النصير”. يقول عبد الله t فيما بعد: فوا لله ما وقعت في كربةٍ من دَيْنِهِ إلا قلت: يا مولى الزبير، اقضِ دينه. فيقضيه.
ومما روى الزبير بن العوام عن رسول الله…..
عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ t قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ rr: “دَبَّ إِلَيْكُمْ دَاءُ الأُمَمِ قَبْلَكُمْ الْحَسَدُ وَالْبَغْضَاءُ، وَالْبَغْضَاءُ هِيَ الحالق خالقة الدِّينِ لاَ خالقة الشَّعَرِ، وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لاَ تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا، أَفَلاَ أُنَبِّئُكُمْ بِشَيْءٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ، أَفْشُوا السَّلاَمَ بَيْنَكُمْ
الزبير بن العوام وموقعة الجمل…….
بعد استشهاد عثمان بن عفان t أتمَّ المبايعة الزبير وطلحة لعليٍّ y، وخرجوا إلى مكة معتمرين، ومن هناك خرجوا إلى البصرة للأخذ بثأر عثمان، وكانت وقعة الجمل عام 36هـ؛ طلحة والزبير -رضي الله عنهما- في فريق، وعليٌّ t في الفريق الآخر. وانهمرت دموع علي t عندما رأى أم المؤمنين عائشة في هودجها بأرض المعركة، وصاح بطلحة t: “يا طلحة، أجئت بعرس رسول الله r تقاتل بها، وخبأت عرسك في البيت؟” ثم قال للزبير t: “يا زبير، منشدتك الله، أتذكر يوم مر بك رسول الله r ونحن بمكان كذا، فقال ليك: (يا زبير، ألا تحب عليًّا؟) فقلت: ألا أحب ابن خالي، وابن عمي، ومن هو على ديني؟ فقال ليك: (يا زبير، أما والله لتقاتلنه وأنت له ظالم). فقال الزبير t: نعم أذكر الآن، وكنت قد نسيته، والله لا أقاتلك”. وأقلع طلحة والزبير -رضي الله عنهما- عن الاشتراك في هذه الحرب، ولكن دفعا حياتهما ثمنًا
لانسحابهما، ولقيا ربهما قريرة أعينهما بما قررا؛ فالزبير tt تعقبه رجل اسمه عمرو بن كرموز وقتله غدرًا وهو يصلي، وطلحة رماه مروان بن الحكم بسهمٍ أودى بحياته.
موقف استشهاد الزبير بن العوام……
لما كان الزبير tt بوادي السباع نزل يصلي فأتاه ابن جرموز من خلفه فقتله، وسارع قاتل الزبير إلى عليٍّ يبشره بعدوانه على الزبير ويضع سيفه الذي استلبه بين يديه، لكن عليًّا t صاح حين علم أن بالباب قاتل الزبير يستأذن، وأمر بطرده قائلاً: “بشِّرْ قاتلَ ابن صفية بالنار”. وحين أدخلوا عليه سيف الزبير t قبَّله الإمام علي، وأمعن في البكاء وهو يقول: “سيف طالما والله جلا به صاحبه الكرب عن رسول الله r”. وبعد أن انتهى علي t من دفنهما ودعهما بكلمات أنهاها قائلاً: إني لأرجو أن أكون أنا وطلحة والزبير وعثمان من الذين قال الله فيهم: {وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ} [الحجر: 47]. ثم نظر إلى قبريهما وقال: سمعت أذناي هاتان رسول الله r يقول: “طلحة والزبير جاراي في الجنة”. وقد قُتل الزبير بن العوام t في جمادى الأولى سنة ست وثلاثين من الهجرة، وله ست أو سبع وستون سنة.