الهام برعي
من وقت فات كنا عارفين اني الطبال هو اللي يطبل علي طبلة مع فرق موسيقية واني الطبلة من الالات الموسيقية الايقاعية قديمة العهد بل يرجع تاريخها الي قبل الميلاد.
وكان للطبل منزلة كبرى عند قدماء السومريين والبابليين في بيوت الحكمة وفي الهياكل الدينية وكان صوت الطبل الكبير بالاق يعني دعوة الآلهة لأن يفرض هيبته على سكان الأرض لكي يسمعوا صوته ويخشعوا لسماعه لأنه الملهم لسائر أعمال الخير والمبرات وكانوا يخصصون للطبل الكبير المقدس الذي لا يفارق الهيكل حارساً برتبة كاهن عظيم حتى أن لقب حارس الطبل المقدس كان يعتبر من أهم الألقاب و الطبال كان ليه قيمة مقدسة قبل الميلاد.
والطبلة ذات نفسها الة شائعة جدا مهمة علي مرالعصورفهي دائما نذيرالحرب قديما والالة الاساسية للفرق العسكرية وهي من الات الايقاع الاساسية لموسيقي “الروك ، والجاز” الشهيرتين ولها استخدامات متعددة .
وهي الة دائما مرتبطة بالفلكلور الشعبي للحضارات المختلفة.
ودائما مرتبطة ارتباط وثيق مع الطبال ومدي احترافه وتوظيف ايقاع الطبل لكن الطبالين علي الساحة حاليا نوع مختلف جدا يتميز بانه شائع وبالالوان وعلي كافة المستويات ويتم توظيفه جيدا لخدمة سلطة معينة او التفخيم في شخص ما او تمرير اشياء مرفوضة وممكن يكون عنده قدرة ابداعية بتحويل نظام فاشل لنجاح غير مسبوق وغيرها من الاشياء لخدمة اهداف او مصالح خاصة واخري.
لانه طبل احترافي ذو ايقاعات متنوعة ومتناغمه في نفس الوقت وشديد الصخب يحتاج نوع معين من الشوالاعلامي مستخدم فيه وسيلة مختلفة عن الطبلة واستبدالها باخري لفظية.
وطبال الايام ديه محترف مبدع يتميز تطبيله بايقاع مؤثرعلي عقول وقلوب الناس
باسلوب مختلف وشيق مستخدم فيه لغة حوار بسيطة واقعية معسولة لكنها ملفقة ومتلونة فاقدة المصداقية
ليضلل الناس عن واقعهم ويخلق لهم واقع افتراضي مختلف تماما ومع كلامه المتلون اللي بيمزج فيه الحقيقة مع الكذب بقدرته العجيبة علي انتاج حدوتة مختلفة تماما وكل شخص علي حسب قدرته.
مطبلاتية الايام ديه انواع منتشرين زي الزواحف وعلي كافة المستويات بلا مبدأ ولامنطق معين يتكلمون علي اساسه كل شخص علي حسب جهده الشخصي واسلوبه في الطبل في اشخاص محترفين واخرين مبدعين وهنلاقي بعضهم متالقين ليصبح الطبل اسلوب حياة بعض الناس و يحتاج دائما التجديد وابتكار اساليب ايقاع معينة لتاثيرعلي الواقع المحيط.