بقلم أ/ السيد كمال
س- ما هو المنادى ؟ مثَّل له .
هو اسم منصوب أو في محل نصب يُذكر بعد أداة نداء مذكورة أو محذوفة .
مثال : يا قائد العرب انتبه .
س- أدوات النداء خمس . اذكرها مع التمثيل لكلًّ منها .
هناك أدوات نداء للقريب : الهمزة و أي فنقول : أ محمدُ – أي علىَُ
وهناك أدوات لنداء البعيد : أيا وهيا فنقول : أيا محمدُ – هيا علىُّ
وهناك أدوات تستعمل للقريب والبعيد معًا : يا فنقول : يا محمدُ – يا علىُّ .
س/ المنادى خمسة أنواع . اذكرها ممثلاً لكل نوع .
أولاً : إذا كان المنادى كلمة واحدة فهو نوع من ثلاثة أنواع هي :
1- علم مفرد : ويُقْصَد به اسم الشخص أو المكان المكوّن من كلمة واحدة ،
مثل : يا خالد – يا مكة – يا هدى .
2- نكرة مقصودة : ويقصد بها أنك تنادى شخصًا تعرفه كالمدرس في الفصل ، أو طبيب يعالجك ….إلخ ، فتناديه بوظيفته بدون تعريف
فتقول : يا معلمُ أعد الشرح ، أو : يا طبيبُ أين الدواء ؟
3- نكرة غير مقصودة : ويقصد بها أنك تنادى شخصًا لا تعرفه ،
ومثال ذلك : قال الأعمى : يا مارًّا خذ بيدي . هو لا يقصد مارًّ معيَّنًا ، وإنما ينادى أيَّ مارًّ .
وقال أعمى آخر : يا محسنين لله .
وهنا أيضًا هو لا يقصد محسنين معينين ، وإنما ينادى أي محسنين .
ثانيًا : إذا كان المنادى أكثر من كلمة فهو نوع من اثنين :
1- المضاف (وفيه يُحذف التنوين إذا كان غير مثنى أو جمع،وتحذف النون إذا كان مثنى أو مجموعًا ) .
أمثلة : – يا قائدَ المعركةِ انتبه [ حُذِف التنوين من كلمة قائد لأنها مضافة ] .
– يا معلمي الفصل أقبلا . [ حُذِفت النون من كلمة ( معلمين ) لأنها مضافة ] .
– يا مدرِسي المدرسة أقبلوا . [ حذفت النون للإضافة ] .
2- الشبيه بالمضاف
( ما تكوَّن من أكثر من كلمة ، الأولى ( منوَّنة غالبًا) أو بها نون المثنى أو الجمع .
أمثلة :
– يا طالعًا الجبلَ كن حذرٍا . – يا معروفًا فضلهُ أطعم المساكين . – يا ناشَرينِ العِلم أقبلا .
– يا كاظميِنِ الغيظِ أعفوا عن المسيء .
*وإذا أردنا في الأمثلة السابقة أن نحوَّل الشبيه بالمضاف إلى المضاف فنحذف النون أو التنوين لتصبح على النحو التالي : – يا طالع الجبلِ كن حذرًا . – يا معروف الفضل أطعم المساكين . – يا ناشِرَي العلمِ أقبلا . – يا كاظِمي الغيظِ اعفوا عن المسيء .
الخلاصة : المنادى خمسة أنواع هي :
1- العلم المفرد . 2- النكرة المقصودة . 3- النكرة الغير مقصودة .
4- المضاف . 5- الشبيه بالمضاف .
س/ ما حكم المنادى من حيث الإعراب والبناء ؟
الأصل في المنادى النصب ، ولكنْ هناك نوعان يبنيان دائمًا على ما يُرفعان به ،
وهما : العلم المفرد ، والنكرة المقصودة .
والمنادى المبنى نوعان هما : 1- العلم المفرد . 2- النكرة غير المقصودة .
ومعنى عبارة ( يبنيان على ما يرفعان ) أن علامة البناء هي العلامة التي كان يرفع بها .
* فإذا كانت علامة رفعه الضمة كالمفرد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم
فعلامة البناء هي الضمة .
أمثلة : – يا رجلُ تقدَّم بمن معك.منادى مبنى على الضم في محل نصب( نكرة مقصودة ).
– يا طلابُ قدَّروا معلميكم . منادى مبنى على الضم في محل نصب ( نكرة مقصودة ) .
– يا محمدُ أقبل . منادى مبنى على الضم في محل نصب ( علم مفرد ) .
* وإذا كانت علامة رفعه الألف يُبنِىِ على الألف ( والمثنى هو الذي يرفع بالألف فقط )
أمثلة :
– يا عليَّان احترما الكبير . منادى مبنى على الألف في محل نصب ( علم مفرد ) .
– يا مهندسان أعيدا بناء هذا الموقع .منادى مبنى على الألف في محل نصب ( نكرة مقصودة)
* وإذا كانت علامة رفعه الواو يُبني على الواو ( جمع المذكر السالم ) ، مثل :
– يا محمدُون حافظوا على صداقتكم . منادى مبنى على الواو في محل نصب ( علم مفرد)
– يا معلمون وزَّعوا أوراق الإجابة .منادى مبنى على الواو في محل نصب ( نكرة مقصودة )
أمثلة على المنادى المْعَرب ( المنصوب ) :
– يا قائدَ المعركةِ أدْرِك أرض الوطن .
منادى منصوب ، وعلامة النصب الفتحة ( منادى مضاف ) .
– يا قائدًا للمعركة أدرك أرض الوطن .
منادى منصوب ، وعلامة النصب الفتحة ( منادى شبيه بالمضاف ) .
– يا معلمين ، متى يكون التعليم مجانيًّا ؟
منادى منصوب ، وعلامة النصب الياء ( نكرة غير مقصودة ) .
– يا صانِعي القرارات السياسية ، من علَّمكم السياسة ؟
منادى منصوب ، وعلامة النصب الياء ( نكرة غير مقصودة ) وحُذِفت النون للإضافة .
نداء ما فيه ( أل )
س/ كيف ننادى الاسم الذي به ( أل ) ؟
نضع قبله لفظة ( أيُّها ) للمذكر ، و (أيتها ) للمؤنث .
فنقول : – يا أيُّها العربي طال غيابُك فأين أنتَ ؟ – يا أيتها العروبة أحقيقة أنتِ أم خيال ؟
س- ما إعراب ( أيُّها ) و ( أيتها ) وما بعدهما في أسلوب النداء ؟
أي – أيةُ : منادى مبنى على الضم في محل نصب و (ها) للتنبيه ، وما بعدها يعرب دائمًا نعتًا مرفوعًا .
س- أعرب الجملة التالية :
– يا عالم الأسرار أغثنا من رفع الأسعار .
يا : حرف نداء مبنى . عالم : منادى منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
أغثنا : فعل أمر مبنى على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت و ( نا ) : ضمير مبنى في محل نصب مفعول به . من : حرف جر . رفع : اسم مجرور بـ ( من ) ، وعلامة جره الكسرة . الأسعار : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة .
س/هل تحذف أداة النداء ؟
نعم تحذف ويبقى المنادى ،وقد ورد ذلك في القرآن الكريم في قوله تعالى :” يوسف أعرضْ عن هذا “(29/ يوسف) والتقدير:” يا يوسف أعرضْ عن هذا “،ولا يُقدَّر إلا حرف النداء( يا)
س- وهل يُحذف المنادى نفسه ؟
نعم ، يمكن أن يُحذف المنادى ، ويكون تقديره : هذا أو هؤلاء ،
وذلك كما في قوله تعالى : ” ويَقُولُ الكافرُ يا ليتني كنت ترابًا ” (40 / النبأ ) .
والمراد : يا هؤلاء ليتني كنت ترابًا .
مع تمنياتي للجميع بالنجاح والتوفيق
أ/ السيد كمال
معلم لغة عربية بمدرسة سنباط الإعدادية