بقلم/ محمد مأمون ليله
هذه الأسئلة وغيرها تجد إجاباتها في كتابي”المقالات التجديدية لبيان مدرسة أهل النظر الحديثية” بإشراف شيخنا المحدث/ أحمد بن عبد الستار النجار.
هل تعلم من أول من سمى الأئمة الكبار النقاد المتفق على إمامتهم في علم الحديث بأهل النظر؟
هل تعلم لماذا نحترم المدارس الحديثية الأخرى، ولا نطعن فيهم، ولا نتكلم عليهم إلا بكل خير، ولا نلزم أحدا بمدرسة أهل النظر أو بأي مدرسة؟
هل تعلم لماذا صحح الحاكم في المستدرك أحاديث منكرة وواهية هو نفسه أعل بعضها في كتبه الأخرى؟
هل تعلم لماذا نزلت رتبة الإمامين الترمذي، وابن خزيمة عن رتبة أهل النظر من المحدثين؟
هل تعلم من أين أتى التساهل في الجهالة، وفي شرط الاتصال؟
هل تعلم لماذا قسم أهل النظر من المحدثين الحديث إلى صحيح وضعيف فقط، ولم يجعلوا قسما للحديث الحسن؟
هل تعلم لماذا تجد بعض الأحاديث المعلقة، والمرسلة، والمنقطعة في الكتب الصحاح والمسندة؟
هل تعلم مسألة المجاز التي تحل إشكالات كثيرة في علم الحديث؟
هل تعلم أن الإمام مسلما لم يقصد الإمام البخاري بكلامه في المقدمة عند كلامه على شرط الاتصال؟
هل تعلم لماذا لم يخرج الإمام لشيخه البخاري في كتابه الصريح تصريحا؟
هل تعلم أن الإمام مسلما عدل كتابه الصحيح ولم يعدل المقدمة؟
هل تعلم الفرق بين إخراج الأحاديث مجازا وبين الأحاديث المعللة؟
هل تعلم حقيقة شرط الإمام مسلم رحمه الله؟
هل تعلم من أين أخذ الإمام مسلم شرطه في الاتصال الذي لم يفعّله في صحيحه إلا في تسعة أحاديث فقط؟
هل تعلم أن هذه التسعة أحاديث طبق فيها شرطه على رواية التابعي عن الصحابي فقط ؟
هل استوعب الشيخان كل الأحاديث الصحيحة؟ وما نسبة ما فاتهما؟
هل تعلم ما الفرق بين الاحتجاج والاستعمال؟
هل تعلم ما حكم العمل بالحديث الضعيف؟
هل تعلم لماذا يقول الإمام الترمذي عقب الحكم على الأحاديث من عمل بالحديث من العلماء؟
هل تعلم حكم ترقية الطرق الضعيفة بعضها ببعض عند أهل النظر من المحدثين عقلا ونقلا؟ وما فائدة تعدد الطرق عندهم؟
هل تعلم فائدة الكتابة والرواية عن الضعيف؟
هل تعلم فائدة الكتابة عن الرواة الضعفاء جدا؟